منتدى المــ♥ــشاكـــ♥ــسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتديات المشاكسة
ممنوع وضع صور النساء في الصور الرمزية وفي التواقيع وغيرها
الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا إله الا الله الله اكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
يابلادي يابلادي .. في جهادي وجلادي .. إدفعي كيد الأعادي . والعوادي .. واسلمي.اسلمي.اسلمي .. اسلمي طول المدى .. اننا نحن الفدا .. ليبيا ليبيا ليبيا
بعد 6 أشهر من العذاب والقهر وبعد 42 سنة من الظلم والطغيان والفساد وسفك الدماء زال الغشاء وسطعت شمس الحرية في سماء طرابلس وارتفعت راية النصر والإستقلال وعلت أصوات التكبيرات والزغاريد والأناشيد فكل عام ونحن منتصرون كل عام وليبيا حرة كل عام والأمة الإسلامية بخير

 

 حكم الأناشيد بالإيقاع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشاكسة
المديرة
المديرة
المشاكسة


عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

حكم الأناشيد بالإيقاع Empty
مُساهمةموضوع: حكم الأناشيد بالإيقاع   حكم الأناشيد بالإيقاع Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 9:02 am

الأناشيد الإسلامية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و أما بعد :

انتشرتخلال السنوات الأخيرة ظاهرة تعرف بالأناشيد الإسلامية ،و قد لاقت رواجاًكبيراً و خصوصاً في أوساط الشباب ،حيث أنهم يرون بأن الاستماع للأناشيدالإسلامية يكون أفضل بكثير من الاستماع للأغاني الهابطة لما فيها من معازفو محرمات و كلمات تخدش الحياء،فاستعاضوا عنها بالأناشيد الإسلامية لماتحمله من كلمات تحث على الزهد و الورع و أخذ العبر و ما إلى ذلك من أشياءمفيدة
كل هذا لا يمكننا أن نقول فيها شيء فهو شيء طيب و جميل و لكن مانود الحديث عنه هنا هو الأشياء الدخيلة على الأناشيد الإسلامية و ما يعرفبـ (الإيقاع) و التي جعلت هذه الأناشيد توضع في ميزان الشرع و تجعلمستمعيها ممن يهمهم الحلال و الحرام و الحرص على عدم الوقوع في معصية اللهيتساءلون عن رأي أهل العلم في هذه المسألة ،و قبل أن أقوم بعرض بعض منآراء أهل العلم في هذه المسألة سأتحدث قليلا عن ما هو الإيقاع الذي أدخلعلى الأناشيد الإسلامية و أيضا تعريف الإيقاع من وجهة نظر المختصينبتقنيات الصوت و ما هي أنواعه:

المراد بالإيقاع أن يدخل الإنسانصوته الطبيعي أو غيره من الأصوات الطبيعية إلى جهاز الكمبيوتر أو نحوه منالأجهزة الحديثة أو بعض برامج الصوت فيقوم هو بتعديله أو يعدله البرنامجأو الجهاز من تلقاء نفسه ليخرج بعد ذلك صوتاً مشابهاً أو مماثلاً لصوتالموسيقى الصادرة عن آلات اللهو "المعازف"، أو يضيف البرنامج لصوت المنشدخلفيات موسيقية أو شبيهة بالموسيقى.

الإيقاع من وجهة نظر مهندسيالصوت: هو عبارة عن تفعيلة معينة بآلة أو مجموعة آلات كل آلة تقول شيمختلف عن الثانية مثلا الطبلة تقول دوم دوم تك تك وتستمر و الآلة الثانيةمثل البون جوز تك تتك دوم وهذا يعتبر عزف حر لكن بمواز ير محددة مثلا 4/4أو 2/4 أو 3/4 و هذه الأرقام عبارة عن أزمنة للسرعات وفي أكثر و أكثر منهذا والرق يقول شي ثاني تش تش تش تش..
أيضا مفهوم الأزمنة للإيقاعاتكالمترو نوم ودقات القلب وعقارب الساعة أيضا خطوات الأقدام و و هذه تعتبرأزمنة إيقاعيه .. وتختلف على حسب سرعاتها كدقات قلب الطفل والرجل والخائفوالمريض .. وخطوات المشي السريع والهادئ والبطيء وهكذا ..
هذا شيءمختصر جدا لمفهوم الإيقاع .. وأنواع الإيقاعات أو بالأصح آلات الإيقاعاتكثيرة كالدرامز والدفوف و الطار والبون جوز والرق و...... الخ وهناكإيقاعات غربية وعربية مصرية وخليجية و و و الخ...))

هناك بعضالأناشيد تستخدم إيقاعات معينة تكون في أصلها أصوات بشرية تم التلاعب بهابواسطة تقنيات الصوت و برامج الحاسوب التي تختص بالصوتية و أيضا الآهاتالتي تعتمد كخلفية موسيقية في بعض هذه الأناشيد و هذه تحدث لبس علىالمستمع فيما إذا كانت ضمن المشروع استماعه أما أنها تندرج تحت المحظوراتو يقال من بعض المتخصصين في الصوتيات بأنه توجد أصوات بشرية تصل فيهندستها للموسيقى نعم قد تصل بعض الأصوات البشرية إلى أصوات الموسيقى

ننتقل الآن إلى آراء بعض من أهل العلم بهذا الخصوص

قال محمد بن صالح المنجد - حفظه الله: (هذه المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى مماثلة للأصوات الموسيقية لا تجوز ولا يجوز سماعها)

وقال الشيخ هاني الجبير - حفظه الله:
فكلالمعازف سواء كانت وترية أو هوائية أو جوفية أو غيرها فهي محرمة علىالصحيح من ‏أقوال أهل العلم باستثناء الدف في الأعراس والأعياد ونحوها.
(لو أُخذ صوت آدمي فوضع في الأجهزة الصوتية المغيرة له فأخرجتْ صوتاً موسيقياً فلا ‏ريب أن هذا الناتج صوت معازف لا صوت آدمي).
وأحبأن أنبه إلى أن من أهل العلم من منع الأناشيد الملحنة التي تحرك الطباعوتجري على ‏وفق ألحان الأغاني ووفق القوانين الموسيقية، والتي يكون مقصودسامعها اللحن والطرب ‏بالذات لما في استماعها من إغراق في اللهو وإلهاءللقلوب عن تدبر كلام الله، وفق الله الجميع ‏لما يحبه ويرضاه، وصلى اللهوسلم على محمد وآله وصحبه.‏

وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله:
أما بالنسبة للقصائد الزهدية فالقصد منها أصلاً ترغيب القلوب في الدار الآخرة ، والحثّ على عدم التعلّق بالدنيا
أما أن تُصحب بمؤثِّرات صوتية وغيرها فقد أصبح القصد منها السماع وحده ، أو السماع والتلذّذ بالصوت الحسن.
(ولا يجوز استعمال مؤثِّرات صوتية في القصائد والأناشيد ، أعني المؤثِّرات التي تُعطي نغمات موسيقية ، كجهاز " السامبلر " وغيره).

وقالالشيخ/ عصام الحميدان - حفظه الله- : (فإن صاحبت المؤثرات الصوتية الشبيهةبالموسيقى هذه الأناشيد الإسلامية ، حرمت هذه الأناشيد ؛ لما تقدم منتحريم المعازف).

وقد قال الشيخ عبد الله بن يعقوب الشمراني –حفظه الله- أنه سمع الشيخ العلامة محمد بن حسن الددو - رعاه الله- يفتي بتحريمها.

و أخيراً:
فإنالنشيد الخالي من هذه المؤثرات يؤدي الغرض المنشود سواء في الترويح عنالنفس أو في الدعوة أو في الحثّ للجهاد أو غير ذلك، فلا حاجة لإدخال هذهالمشتبهات إلى عالم النشيد إذ ليس فيها سوى زيادة الطرب.

و يجبعلينا كمسلمين أن نبتعد عن مواطن الشبهات و أن يجدنا الله حيث أمرنا ويفتقدنا حيث ينهانا تطبيقاً لقول النبي صلى الله عليه و سلم ((إِنَّالْحَلَالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ وَ بَيْنَهُمَامُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ فَمَنْ اتَّقَىالشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِيالشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَىيُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى أَلَاوَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةًإِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَالْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ ))


و نسأل الله أن يهدينا و إياكم سواء السبيل

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jejemrmr95.yoo7.com
 
حكم الأناشيد بالإيقاع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المــ♥ــشاكـــ♥ــسة :: أنـــــــاشـــــ وأشـــــعـــــارـــــيـــــــد مــــنــــوعـــــة :: الأناشيد الإسلامية-
انتقل الى: